Skip to content Skip to footer

مراجعة ندوة إلكترونية: بناء المسارات التعليمية المعتمدة من خلال التعليم المتتابع

أقام المركز الوطني ندوة بعنوان”Building Credit Pathways Through Stackable Learning”  “بناء المسارات التعليمية المعتمدة من خلال التعليم المتتابع” وذلك يوم الخميس الموافق 19 مايو 2022 ،انضم إليها Anant Agarwal ،مؤسس edX، حيث يتحدث إلى القادة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا سان دييغو وجامعة بوسطن وجامعة ساوثرن ميثوديست ولجنة نيو إنجلاند للتعليم العالي حول الأساليب المبتكرة التي يتم استخدامها لإنشاء مسارات جديدة للمتعلمين من خلال بيانات اعتماد معيارية متتابعة وكيفية  تنفيذ برامج مماثلة في الجامعات.

بدء الدكتور Anant Agarwal مؤسس منصة edx بالتحدث عن أهمية هذه المنصة وغيرها من المنصات الرائدة في هذا المجال . في عام 2016 تم إطلاق نظام Micromasters لأول مرة في العالم  في جامعة (MIT) . وتطرق إلى أن Micromasters عبارة عن سلسلة من البرامج المهنية التي تركز على مهارات التعلم العميق في مجال معين. وهي تعادل ما يقارب 25 – 50٪ من اشتراط الحصول على الشهادة و يعمل كمسار بديل للمتقدمين للحصول على درجة علمية أو اعتمادًا مستقلًا لتحسين المهارات والتقدم الوظيفي . 

وفي إمكانية الحصول على درجة علمية من جامعتين مختلفتين تحدث Sanjay Sarama عن الشراكة التي تمت بين  جامعة ولاية اريزونا ASU ومعهد ماساتشوستس للتقنية MIT حيث عملت الجامعتان على الربط سوياً لتنسيق برامج مشتركة لتحقيق المتعلم لدرجة علمية كأول تجربة عالمية من هذا النوع، بحيث يحصل المتعلم من MIT على شهادة مصغرة، ومن ثم ينهي برنامج الماجستير الأكاديمية من جامعة أريزونا الحكومية ASU .

وفي مجمل حديث Robert A. Brown عن أهمية التعلم عبر الإنترنت بجامعة بوسطن يذكر بأنهم  في العامين 2012 – 2013 كانوا يفكرون بشكل استراتيجي  لتحليل الخيارات التي تمكنهم من المحافظة على نجاحهم وتعزيز مكانتهم كجامعة رائدة على مستوى العالم، وقد توصلوا إلى قناعة أنه لن يتم ذلك إلا من خلال تصميم وتنفيذ برامج تعلم إلكتروني ذات جودة عالية لتكون مكون أساسي يتم استخدامها على مستوى 17 كلية. و علق بأنه لولا تجربتهم السابقة في برامج الماجستير المصغرة لما استطاعوا في عام 2020 استحداث أول برنامج ماجستير معتمد يقدم بشكل إلكتروني كامل حيث أن هذه الخبرة عززت الثقة في جودة البرنامج ومكنت الأعضاء من اكتساب الخبرة والقدرة على التفاعل.

كما ناقش Robert A. Brown ما ورد في تقرير منتدى الاقتصاد العالمي مؤخراً “أن 50% من العاملين لا بد أن يتم تطوير مهاراتهم كلياً بحلول 2025” حيث قال إن أكبر تحدي يواجه القوى العاملة حالياً هو الحاجة إلى مهارات قوة عاملة تواكب التغيير، ويجب لتجاوز هذا التحدي أن تعمل الدول مع قطاعات الأعمال والشركات والمهتمون بالتعليم سوياً لخلق برامج تسمح للقوى العاملة بالتطور، على أن تقدم بشكل إلكتروني كامل مراعاةً لحاجة الجمهور المستهدف ممن هم على رأس العمل حالياً. و ذكر أن المملكة العربية السعودية لديها قدرة على تطبيق هذا الأمر لأنها تملك خطة استراتيجية موحدة يمكن تطبيقها على قطاعات التعليم على عكس الولايات المتحدة التي لا تعتمد خطة تعليمية استراتيجية واحدة على مستوى التعليم العالي حيث يسمح لكل ولاية بوضع خطتها وفق ما تراه. وهو ما أكده Anant Agarwal قائلاً بأن هنالك جهد متميز من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية إبتداءً بإنشاء المركز الوطني التعلم الإلكتروني ، وما تم لمسه في شركتنا معهم في عدد من المبادرات مثل منصة Future X .

يعلق Pardeep K. Khosla رئيس جامعة UC California San Diego على أهمية إطلاق برامج الماجستير المصغر للجامعة، حيث أنها تتيح قبول عدد طلاب أكثر لا يمكن للجامعة أن تستوعبهم حضورياً بحكم أنها تعد واحدة من أكبر 5 جامعات في أمريكا. وإنطلاقاً من برامج الماجستير المصغرة أنشأت الجامعة عدة برامج ماجستير معتمدة، وقد وضعت بعض الجامعات الخارجية برامج الماجستير المصغرة التي تقدمها UC كمتطلب لإتمام الماجستير الأكاديمي الخاص بها، ومنها جامعة IT University Pakistan  .

أما فيما يخص مسارات التعلم المتتابعة لطلاب المرحلة الثانوية، يصف Anant Agarwal هذا المفهوم بأنه عبارة عن إنشاء مقررات موجهة لطلبة الثانوية يتم إتاحتها عبر منصات التعلم المفتوحة وبمجرد أن يتمها المتعلم يتم احتسابها ضمن ساعاته المعتمدة في المرحلة الجامعية. ويشير إلى أن لقاءه مع معالي وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية والقائمين على منصة FutureX يشددون على أهمية إعداد الطلاب للمرحلة الجامعية.  ويوضح Pardeep K. Khosla أهمية هذا المسار للمتعلمين لأنه يوفر عليهم من مدة دراستهم الجامعية، ويقلل من الكلفة المادية، كما أنه يضمن للجامعات تخرج الطلاب في المدة الزمنية المعتمدة.

وفيما يتعلق بالمعسكرات التدريبية تطرق إلى أنها برامج متخصصة يقضي فيها المتعلمون من 6 – 9 أشهر حيث تم إنشاؤها من خلال التواصل مع الشركات ومعرفة المهارات الأساسية في سوق العمل والتي عليها طلب واحتياج كبير مثل إدارة المشاريع وإدارة المنتجات التكنولوجيا و المالية الإلكترونية وعلوم البيانات وغيرها من البرامج العملية الموجهة نحو المشاريع ذات التقنيات العالية. وفي هذه المعسكرات يتم تدريب المتعلمين في مئات الشركات من خلال الندوات والبرامج الإلكترونية . ويعتقد أن هذه المعسكرات مهمة وفعالة في الاقتصاد القادم وتلعب دوراً حاسماً في مواجهة مستقبل الوظائف المختلفة وأكد على ذلك Pater K. Moore  من تجربتهم الخاصة في دالاس حيث أوضح أنه يهم الشركات أن يكون موظفيها الحاصلين على درجة البكالوريوس والذين بالعادة يواجهون قصور في بعض المهارات الوظيفية لديهم الموارد والممكنات لتزويدهم بأحدث المعارف والأدوات التكنولوجية التي يحتاجون إليها في مستقبل مهامهم الوظيفية وذلك عبر الاستفادة من المعسكرات التدريبية القصيرة والغير مكلفة نسبياً.

و عن دمج برامج الـ moocs  في نمط التعليم الحالي عبر  Pradeep K. Khosla و  Sanjay Sharma عن أهمية التعليم عبر الانترنت وكونه نظاماً أساسياً وسيعد اعتماد هذه البرامج فعالاً جدا ً حيث ستختصر برامج MicroBachelors  و  Micromasters Program و  Boot Camps  نهجاً متكاملاً بالتعاون مع الجهات المقدمة لخدمات التعليم. وبإمكانك بحث اعتماد هذه البرامج عبر طرف ثالث أو عبر التعلم المدمج أو الفصول المقلوبة. وبذلك تؤكد Barbara Brittingham على أن ذلك سينعكس على المتعلمين وذلك لامتلاكهم ثقافات أكاديمية متنوعة ومن جهة أخرى تخفيف الضغط على مؤسسات التعليم لقبول المزيد من المتعلمين.

Go to Top