قصص النجاح

نستعرض وإياكم من خلال هذا القسم عدداً من اللقاءات التي نفذتها عمادة التعلم الالكتروني مع نخبة من أعضاء هيئة التدريس الذين لهم تجارب ناجحة ومضيئة في مجال تفعيل التعلم الإلكتروني.








الدكتور حسن الزهراني ، كلية الطب

من أهم عوامل النجاح للتجربة هي الخبرة السابقة حيث حصلت على درجة الماجستير في تعليم المهن الصحية والامكانات المتاحة في جامعة الملك خالد،
لقد بدأت في الفصل الدراسي الأول بتطبيق آلية الفصل المقلوب والذي يعتمد على أستخدام وتفعيل البلاك بورد من خلال رفع موضوع ومحتوى الدرس ومشاهدة المقاطع التعليمية للطلاب قبل الحضور لقاعة الدرس وبالتالي أستغلال الوقت للنقاش وتم عمل محاضرة لأعضاء هيئة التدريس في ندوة الكلية الأسبةعية بتاريخ 4/11/2019 لتعريفهم بهذا النوع من التعليم الذي يعتمد على التقنية في التعليم.
خلال هذه الجائحة تم بكل سهولة استخدام منتدى البلاك بورد Discussion Board للنقاش عوضاً عن الفصل الدراسي والذي لاقى تفاعل ممتاز من الطلاب والطالبات. بالأضافة الى ذلك فقد تم بنجاح أشراك الطلبة في عمل دروس ومهمات عمل يقومون بتحضيرها ومن ثم ارسالها كمشاركات لأعمال الفصل في البلاك بورد ومن ثم طرحها للنقاش من خلال عمل منتدى للنقاش وقيام الطلاب والطالبات بالأسئلة والأجابة لبعضهم البعض وهذا أسلوب نقاش النظراء peer discussion .
وقد تم أيضاً أستخدام منصة الزووم لعمل بعض حلقات النقاش الفصلي لبعض المقررات.
أود بهذه المناسبة شكر عمادة التعلم الألكتروني على الدعم والمساندة..


الدكتوره نيللي العمروسي ، كلية التربية للبنات بأبها جامعة الملك خالد

وظفت شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك في التدريس الجامعي لطالبات البكالوريوس و فعلت فيها معايير الجودة كاملة QM للمقررات الإلكترونية وبذلك حصلت على المركز الأول في التعلم الإلكتروني على مستوى الجامعات بالمملكة العربية السعودية عام 2015 م من المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالرياض .


الدكتورسامي الشهري ، تخصص مناهج وطرق تدريس -  كلية التربية 

القيام بتفعيل التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات من خلال توظيف اليدويات الإلكترونية (Virtual Manipulatives) في إكساب المفاهيم الرياضية المجردة للطلاب، وتقديمها لهم في صورة واقعية ملموسة، وتدريبهم على المهارات الرياضية من خلال الوسائل التقنية، وإيصالهم بالتطبيقات الرياضية في العالم الغربي من خلال استخدام مواقع متعددة في تعليم الرياضيات مثل: (thinkcentral، glencoe، mathisfun، NLVM، وغيرها)، وأحسست حينها بتفاعل كبير جداً من الطلاب ورغبتهم في استكشاف المزيد من التطبيقات التقنية في تعليم وتعلم الرياضيات، مما جعلني أضيف أسبوعاً كاملاً للوقت المخصص لهذا الدرس.


الأستاذ محمد عوض الشهراني ، كلية الأعمال

تم تكليف الطلاب لدي بعمل برنامج تدريبي متكامل لجهة يقومون بإقتراحها كمجموعات , وكانت الدراجات على هذا البرنامج 20 درجة , تم تدريبيهم من خلال تقديم امثله واقعيه وشرح الخطوات العلمية , ومن خلال الفصول الإفتراضية تتم المناقشة معهم على كل الخطوات أولاً بأول وكان لدي 5 مجموعات , ولكن واحدة من هذه المجموعات قامت بعمل برنامج تدريبي إحترافي ومميز لأبعد الحدود يتفوق على أداء وتصميم بعض المدربين. أتمنى أن يظهر لهم شكري وأمتناني لهم في العلن لنجاحهم في هذا العمل لأنهم يستحقون ذلك وأكثر كونهم أستغلوا فترة البقاء في المنزل والبعض منهم مرتبط بعمل رسمي وأستغلوا إستخدام التقنية والبلاك بورد في التواصل والسؤال والمناقشة.


الدكتور فتح الإله محمد ، كلية المجتمع

عند التحاقي بجامعة الملك خالد في العام ٢٠١٢م خضت دورة للتعلم الالكتروني استمرت فصل دراسي كامل تحت ادارة واشراف المدرب القدير الاستاذ محمد جار الله الامر الذي مكنا من مهارات التعلم الالكتروني ولكن لم نستغل كامل هذه المهارات في عملية التدريس حيث كانت اغلب مقرراتي الكتروني جزئي وكنت اتهيب تجربة التعلم الالكتروني الكامل.
ومع بروز ازمة كورونا والتحول الى التعلم الالكتروني الكامل وجدت نفسي استحضر كل مخزوني المعرفي الذي اكتسبته من الدورة آنفة الذكر والدورات التي نلتها لاحقاً من قبل عمادة التعلم الالكتروني الامر الذي مكنني من القيام بالعملية التعليمية بكل سهولة ويسر تام. بل تأكدت تماماً ان جامعتي الملك خالد هي الرائدة في مجال التعلم الالكتروني من خلال المجهودات العظيمة لعمادة التعلم الالكتروني في عقد الدورات المتعددة والمتكررة والدعم المستمر من دون كلل او ملل مما شكل لنا مصدر الفخر في الانتماء لهذه الجامعة الرائدة واصبحنا نشكل مرجعية للزملاء في الجامعات الاخرى بخبرتنا في التعلم الالكتروني وساهمنا في نقل المعرفة لهم والرد على استفساراتهم مما ساهم في تسهيل عملية التعلم الالكتروني لهم ولطلابهم.
كما اود ان اشير الى ان قناة العمادة على اليوتيوب كانت مرجعية لبعض الزملاء في الجامعات الاخرى الذين اوضحوا لي بانهم استفادوا من الفيديوهات القصيرة عن التعلم الالكتروني مما اكسبهم المهارات وزاد حصيلتهم المعرفية في مجال التعلم الالكتروني.
في الختام اود ان اتوجه بكامل الشكر وكل العرفان وارفع القبعة للاخوة الزملاء في عمادة التعلم الالكتروني على مجهوداتهم العظيمة والدعم المستمر لعملية التعليم والتعلم حتى استطاعت الجامعة العبور بالعملية التعليمية بكل سلاسة وسهولة ويسر.


الدكتوره دينا عبد الحميد السعيد الحطيبى ، تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية للبنات جامعة الملك خالد
تعتبر تجربتي مع التعلم الالكترونى من أفضل التجارب التدريسية التى مررت بها ، حيث اننى قمت بالتدريس من خلاله فترة تجاوزت السبع سنوات وحققت مخرجات تعليميه متميزة وجيده.
ومن خلال التعلم الالكترونى تغلبت على مشكلات كثيره تتعلق بي كعضو هيئه تدريس ومنها :
زيادة عدد الطالبات في الشعبة الواحدة وأيضا تغلبت على ضيق وقت المحاضره ومشكلات اخري تتعلق بالطالبات مثل الخجل وعدم القدره على النقاش امام المجموعات .
حيث وفر التعليم الالكترونى العديد من الفرص منها :
امكانية اذابة الجليد بين المعلم والطلاب من خلال منتديات النقاش المتنوعة التى يستطيع المتعلم من خلالها التعبير بمنتهى الحريه عن اهدافه ورؤيته للمقرر ومدى اهتمامه بالموضوعات الجديدة التى يمكن ان تطرح في المقرر وامكانيه المشاركه في مجموعات الويكى ودعم التعلم النشط . وأيضا تمكنت من تفعيل استخدام التعلم الالكترونى من خلال مناقشه أهميته في تفعيل الدور النشط للطالبه داخل محاضراتى.

واخيرا، يخطو التقدم التكنولوجى خطوات سريعه وخاصه في مجال التعليم والتعلم ولا سيما مقررات MOOC والتى تسمح بحريه التعلم وحريه اختيار المقرر وطريقه تقديمه واتاحه تبادل الادوار بين المعلم والطالب بشكل مستمرحيث انهم ركائز العمليه التعليميه.

الدكتور عبدالرحمن الصيعري - عميد كلية الصيدلة & الدكتور طه القحطاني - وكيل كلية الصيدلة


الاستاذ الدكتور ممدوح اسكندر - كلية الطب
التعلم الإلكتروني يشير إلى استخدام تقنيات الإنترنت لتقديم مجموعة واسعة من طرق التعلم التي تعزز المعرفة لدى المتعلمين وتطور ادائهم. وهناك أدلة على فعالية وقبول التعلم الإلكتروني داخل التعليم الطبي ، وخصوصا عندما يقترن بالمزج مع التعليم التقليدي. وفي السنوات الأخيرة ، كان هناك تحول في العملية التعليمية وجعلها متمركزه حول الطالب. بدأت تجربتي الخاصة مع التعلم الإلكتروني في جامعة الملك خالد عندما حضرت الدورات التي نظمت من قبل عمادة التعلم الإلكتروني ، وبعد ذلك أصبحت على اتصال وثيق مع الدكتور خالد مهنا - اخصائي التعلم الالكتروني لكلية الطب. قررت أن أحول التقييم الرسمي لقسم أمراض النساء والولاده الخاص بأعضاء هيئة التدريس الى تقييم إلكتروني من خلال برنامج إدارة التعلم (البلاك بورد) من قبل طلاب الطب ، وكان للدكتور خالد مهنا وفريقه دور فعال وتعاوني في إنجاح هذه الخطوه لتطوير التقييم من قبل الطلاب ، وبعد ذلك حصلنا على ردود فعل من طلاب الطب وجدت أنه من المفيد جدا لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس. وكان التطبيق الثاني من التعلم الالكتروني في قسمنا هو التوجه لتحميل جميع المواد التعليمية لأمراض النساء والولادة على البلاك بورد حتى يتسنى للطلاب الحصول عليها بيسر وسهوله ، في محاولة لجعل العملية التعليمية محورها الاساس الطالب. ختاما : تجربتي مع التعلم الإلكتروني وفرقه المتميزه ، كانت مثمرة , مفيدة وممتعة.