Skip to content Skip to footer

مقدمة

إدراكاً‭ ‬من‭ ‬الجامعة‭ ‬لأهمية‭ ‬دور‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬كبيئة‭ ‬متكاملة‭ ‬في‭ ‬تحسين‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬وتنمية‭ ‬طلبة‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬التفاعل‭ ‬البناء‭ ‬و‭ ‬التكامل‭ ‬مع‭ ‬محيطهم،‭ ‬و‭ ‬دعم‭ ‬وتحسين‭ ‬نواتج‭ ‬التعلم‭ ‬عموماً،‭ ‬فقد‭ ‬تم‭ ‬تجهيز‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للتعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬لتغطية‭ ‬العمليات‭ ‬والتعاملات‭ ‬الأساسية‭ ‬المتعلقة‭ ‬بها‭.‬

و‭ ‬قد‭ ‬جاءت‭ ‬هذه‭ ‬القواعد‭ ‬في‭ ‬ثلاثة‭ ‬محاور‭ ‬رئيسية‭ ‬هي‭: ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس،‭ ‬الطالب،‭ ‬والمقرر‭ ‬في‭ ‬منظومة‭ ‬تسعى‭ ‬لتكامل‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬مع‭ ‬البيئة‭ ‬التعليمية‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬الجامعة‭ ‬بتوفير‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬،‭ ‬ودمجه‭ ‬في‭ ‬الممارسات‭ ‬اليومية‭ ‬للتعليم‭ ‬و‭ ‬التعلم‭.‬

الأهداف

تهدف‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للتعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭ ‬إلى‭:‬
  • تحقيق‭ ‬رؤية‭ ‬الجامعة‭ ‬في‭ ‬تطبيق‭ ‬خطط‭ ‬وزارة‭ ‬التعليم‭ ‬العالي‭ ‬لتطوير‭ ‬التعليم‭.‬

  • إيجاد‭ ‬مرجعية‭ ‬نظامية‭ ‬للتعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭.‬

  • بناء‭ ‬منظومة‭ ‬معيارية‭ ‬تيسر‭ ‬تطبيق‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬وإيجاد‭ ‬آليات‭ ‬تطبيق‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬لكافة‭ ‬المعنيين‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬من‭ ‬الإدارة‭ ‬والكليات‭ ‬والأقسام‭ ‬وأعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬والطلاب‭.‬

التعريفات

الجامعة‭:‬

جامعة‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭. ‬

العمادة‭:‬

عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭.‬

الكلية‭:‬

إحدى‭ ‬كليات‭ ‬جامعة‭ ‬الملك‭ ‬خالد‭.‬

التعلم‭ ‬الإلكتروني‭:‬

هو‭ ‬نمط‭ ‬من‭ ‬أنماط‭ ‬التعلم‭ ‬يستخدم‭ ‬فيه‭ ‬الإنترنت‭ ‬وتقنيات‭ ‬التعليم‭ ‬الأخرى‭ ‬لإيصال‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية،‭ ‬وإدارة‭ ‬التفاعل‭ ‬بين‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬والطالب،‭ ‬وبين‭ ‬الطلاب‭ ‬أنفسهم،‭ ‬وبين‭ ‬الطلاب‭ ‬ومصادر‭ ‬التعلم،‭ ‬ويعد‭ ‬تعليما‭ ‬ً‭ ‬حضوريا‭ ‬ً‭ ‬إلكترونيا‭.‬

نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭:‬نظام‭ ‬مركزي‭ ‬على‭ ‬شبكة‭ ‬الإنترنت‭ ‬يحتوي‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬المقررات‭ ‬التي‭ ‬تطرحها‭ ‬الجامعة‭ ‬و‭ ‬يرتبط‭ ‬بمجموعة‭ ‬من‭ ‬الأدوات‭ ‬الأخرى‭ ‬ذات‭ ‬الإستخدام‭ ‬التعليمي،‭ ‬ويكون‭ ‬دخول‭ ‬النظام‭ ‬للأشخاص‭ ‬المسموح‭ ‬لهم‭ ‬فقط‭ ‬و‭ ‬باستخدام‭ ‬معلومات‭ ‬دخول‭ ‬تزودهم‭ ‬بها‭ ‬الجامعة‭.‬

المستخدم‭:‬

جميع‭ ‬مستخدمي‭ ‬أنظمة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬سواء‭ ‬طالب‭ ‬أو‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬أو‭ ‬فني‭ ‬أو‭ ‬مدير‭ ‬نظام‭.‬

الطالب‭:‬

أحد‭ ‬طلاب‭ ‬الجامعة‭ ‬المسجلين‭ ‬في‭ ‬عمادة‭ ‬القبول‭ ‬والتسجيل،‭ ‬ويعّرف‭ ‬في‭ ‬أنظمة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بإسم‭ ‬مستخدم‭ ‬وكلمة‭ ‬مرور‭ ‬مرتبطة‭ ‬بنظام‭ ‬الإدارة‭ ‬العامة‭ ‬لتقنية‭ ‬المعلومات‭.‬

عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭:‬

أحد‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬أو‭ ‬المحاضر‭ ‬أو‭ ‬المعيد‭ ‬أو‭ ‬مدرس‭ ‬اللغة‭ ‬المعتمد‭ ‬في‭ ‬النظام‭ ‬الأكاديمي‭ ‬كأستاذ‭ ‬لأحد‭ ‬المقررات،‭ ‬يُعرَّف‭ ‬في‭ ‬أنظمة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬باسم‭ ‬مستخدم‭ ‬وكلمة‭ ‬مرور‭.‬

المقرر‭ ‬الإلكتروني‭:‬

مقرر‭ ‬تطرحه‭ ‬الجامعة‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬و‭ ‬يشمل‭ ‬عضو‭ ‬أو‭ ‬أعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬والطلاب‭ ‬المسجلين‭ ‬في‭ ‬عمادة‭ ‬القبول‭ ‬و‭ ‬التسجيل‭ ‬و‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬تلزم‭ ‬مشاركته‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الأنشطة‭ ‬والمحتوى‭ ‬والتقويم‭ ‬والأدوات‭ ‬أكانت‭ ‬جزءاً‭ ‬من‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬أو‭ ‬مضافة‭ ‬له‭.‬

المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الداعم‭:‬

أحد‭ ‬أنماط‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬بحيث‭ ‬يكون‭ ‬حضور‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬والطلاب‭ ‬كاملاً‭ (‬وجهاً‭ ‬لوجه‭) ‬في‭ ‬القاعات‭ ‬الدراسية‭ ‬و‭ ‬تستخدم‭ ‬أنظمة‭ ‬و‭ ‬أدوات‭ ‬وبيئة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬لدعم‭ ‬عملية‭ ‬التعلم‭ ‬و‭ ‬تسهيلها‭.‬

المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي‭: ‬

أحد‭ ‬أنماط‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬تستبدل‭ ‬فيه‭ ‬نسبة‭ ‬‮٥٠‬٪‭ ‬من‭ ‬الحضور‭ ‬المباشر‭ ‬داخل‭ ‬القاعات‭ ‬الدراسية‭ ‬بمحاضرات‭ ‬وأنشطة‭ ‬إلكترونية‭ ‬على‭ ‬موقع‭ ‬المقرر‭ ‬و‭ ‬باستخدام‭ ‬أنظمة‭ ‬و‭ ‬أدوات‭ ‬وبيئة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭. ‬

المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل‭: ‬

أحد‭ ‬أنماط‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬يستبدل‭ ‬فيه‭ ‬الحضور‭ ‬المباشر‭ ‬كاملاً‭ ‬داخل‭ ‬القاعات‭ ‬الدراسية‭ ‬بمحاضرات‭ ‬وأنشطة‭ ‬إلكترونية‭ ‬على‭ ‬موقع‭ ‬المقرر‭ ‬باستخدام‭ ‬أنظمة‭ ‬و‭ ‬أدوات‭ ‬وبيئة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭.‬

معايير‭ ‬جودة‭ ‬تصميم‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭:‬

هي‭ ‬معايير‭ ‬من‭ ‬منظمة‭ ‬الكوالتي‭ ‬ماترز‭ ‬QM‭. ‬تحتوى‭ ‬على‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬‮٨‬‭ ‬معايير‭ ‬عامة‭ ‬و‭ ‬‮٢٤‬‭ ‬معيار‭ ‬خاص،‭ ‬تستخدم‭ ‬لتقييم‭ ‬تصميم‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الكاملة‭ ‬والجزئية‭. ‬يتم‭ ‬تقييم‭ ‬تصميم‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬حسب‭ ‬نموذج‭ ‬تقييم‭ ‬يستخدمه‭ ‬فريق‭ ‬المراجعة‭ ‬لتحديد‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬قد‭ ‬حقق‭ ‬المعايير‭ ‬أم‭ ‬لا‭.  ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يحقق‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬المعايير‭ ‬الأساسية‭ (‬المعايير‭ ‬التي‭ ‬تستحق‭ ‬‮٣‬‭ ‬نقاط‭)‬،‭ ‬ويلزم‭ ‬أن‭ ‬يحصل‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬إجمالية‭ ‬قدرها‭ ‬‮٨٥‬٪‭ ‬من‭ ‬النقاط‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬شهادة‭ ‬الجودة‭.‬

الحضور‭ ‬الإلكتروني‭: ‬

وينقسم‭ ‬إلى‭ ‬قسمين‭: ‬متزامن،‭ ‬وغير‭ ‬متزامن‭. ‬ويعتبر‭ ‬بديلاً‭ ‬عن‭ ‬الحضور‭ ‬المباشر‭ ‬باستخدام‭ ‬أنظمة‭ ‬و‭ ‬أدوات‭ ‬و‭ ‬بيئة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني،‭ ‬ويتم‭ ‬قياسه‭ ‬بالحضور‭ ‬المتزامن‭ ‬للطالب‭ ‬ومدى‭ ‬مشاركة‭ ‬الطالب‭ ‬في‭ ‬أنشطة‭ ‬التعلم‭ ‬و‭ ‬مدى‭ ‬إنجاز‭ ‬المهام‭ ‬المطلوبة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬سجلات‭ ‬الدخول‭ ‬الإلكترونية‭. ‬ويقتصر‭ ‬تطبيقه‭ ‬على‭ ‬نوعي‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي‭ ‬والكامل‭ ‬فقط‭.‬

الحضور‭ ‬المتزامن‭: ‬

أسلوب‭ ‬التعلم‭ ‬الذي‭ ‬يتم‭ ‬باتصال‭ ‬متزامن‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه‭ ‬بين‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬و‭ ‬المتعلم‭ ‬إلكترونياً‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬أدوات‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭.‬

الحضور‭ ‬الغير‭ ‬متزامن‭: ‬

أسلوب‭ ‬التعلم‭ ‬الذي‭ ‬يتم‭ ‬فيه‭ ‬إشراك‭ ‬الطالب‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬التعلم‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬توفير‭ ‬تفاعل‭ ‬مع‭ ‬المحتوى‭ ‬أو‭ ‬مع‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬أو‭ ‬مع‭ ‬الطلاب‭ ‬أنفسهم‭ ‬بحيث‭ ‬يتمكن‭ ‬الطلاب‭ ‬من‭ ‬التواصل‭ ‬وأداء‭ ‬النشاطات‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالمقرر‭ (‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭: ‬أداء‭ ‬واجبات‭ ‬أو‭ ‬مناقشات‭ ‬أو‭ ‬بحوث‭ ‬و‭ ‬تطبيقات‭ ‬أو‭ ‬غيرها‭ ‬من‭ ‬الأنشطة‭ ‬باستخدام‭ ‬الأدوات‭ ‬المتوفرة‭ ‬سواء‭ ‬كانت‭ ‬بشكل‭ ‬فردي‭ ‬أو‭ ‬جماعي‭).‬

المقررات‭ ‬المفتوحة‭: ‬

مقررات‭ ‬من‭ ‬الجامعة‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬جامعات‭ ‬أخرى‭ ‬تنشر‭ ‬على‭ ‬موقع‭ ‬مخصص‭ ‬على‭ ‬الإنترنت‭ ‬يتمكن‭ ‬الجميع‭ ‬من‭ ‬الوصول‭ ‬إليها‭ ‬دون‭ ‬الحاجة‭ ‬لمعلومات‭ ‬مرور،‭ ‬بحيث‭ ‬يتم‭ ‬توفير‭ ‬هذه‭ ‬المواد‭ ‬لمن‭ ‬يرغب‭ ‬في‭ ‬الاستفادة‭ ‬منها‭ ‬ضمن‭ ‬حقوق‭ ‬نشر‭ ‬و‭ ‬سياسة‭ ‬استخدام‭ ‬معينة‭ ‬يتم‭ ‬توضيحها‭ ‬على‭ ‬الموقع‭.‬

وحدة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭: ‬

هي‭ ‬وحدة‭ ‬تشرف‭ ‬على‭ ‬سير‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬الكلية‭ ‬أو‭ ‬المجمع‭ ‬الأكاديمي‭ ‬وتقوم‭ ‬بمهام‭ ‬يتطلبها‭ ‬تطوير‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬تحت‭ ‬إشراف‭ ‬من‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭.‬

‬القواعد‭  ‬المنظمة‭ ‬للتعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بالجامعة

 ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للمستخدم
  • ‭ ‬يمتثل‭ ‬المستخدم‭ ‬للقواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للتعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬و‭ ‬بقية‭ ‬النظم‭ ‬و‭ ‬اللوائح‭ ‬المعمول‭ ‬بها،‭ ‬وفي‭ ‬حالة‭ ‬إخلاله‭ ‬بأي‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬القواعد‭ ‬فتطبق‭ ‬عليه‭ ‬أنظمة‭ ‬العقوبات‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭.‬
  • يتحمل‭ ‬المستخدم‭ ‬مسؤولية‭ ‬سرية‭ ‬معلومات‭ ‬الدخول‭ ‬الخاصة‭ ‬به‭.‬
  • المحافظة‭ ‬على‭ ‬خصوصية‭ ‬المستخدم‭ ‬وعدم‭ ‬نشر‭ ‬معلوماته‭ ‬الشخصية‭ ‬مثل‭ ‬الهاتف‭ ‬أو‭ ‬البريد‭ ‬الإلكتروني‭ ‬إلا‭ ‬بإذنه‭ ‬ولا‭ ‬تستخدم‭ ‬إلا‭ ‬للأغراض‭ ‬الأكاديمية‭ ‬فقط‭.‬
  • في‭ ‬حال‭ ‬إختراق‭ ‬الأنظمة‭ ‬الإلكترونية‭ ‬أو‭ ‬الدخول‭ ‬بحسابات‭ ‬الآخرين‭ ‬فتطبق‭ ‬العقوبات‭ ‬وفقاً‭ ‬للائحة‭ ‬الجامعة،‭ ‬واللوائح‭ ‬الحكومية‭ ‬المنظمة‭ ‬لأمن‭ ‬المعلومات‭.‬
‮ القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬لعضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس
  • يمتثل‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬لجميع‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للمستخدم‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بتصميم‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الجزئية‭ ‬والكاملة‭ ‬وفقاً‭ ‬لمعايير‭ ‬جودة‭ ‬تصميم‭ ‬المقررات‭ ‬المعتمدة‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بتحفيز‭ ‬و‭ ‬تفعيل‭ ‬مشاركة‭ ‬الطلاب‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬العملية‭ ‬التعليمية‭ ‬و‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬الطالب‭ ‬محور‭ ‬هذه‭ ‬العملية‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بتحفيز‭ ‬و‭ ‬تسهيل‭ ‬التفاعل‭ ‬و‭ ‬التواصل‭ ‬بينه‭ ‬وبين‭ ‬الطلاب‭ ‬وبين‭ ‬الطلاب‭ ‬أنفسهم‭. ‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بتهيئة‭ ‬البيئة‭ ‬التي‭ ‬تحفز‭ ‬التفكير‭ ‬الناقد‭ ‬و‭ ‬البناء‭ ‬و‭ ‬التحليل‭ ‬و‭ ‬حل‭ ‬المشكلات‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالمراجعة‭ ‬والتحديث‭ ‬المستمرين‭ ‬لمقرراته‭ ‬و‭ ‬العمل‭ ‬على‭ ‬تبني‭ ‬الممارسات‭ ‬الجيدة‭ ‬وابتكار‭ ‬ممارسات‭ ‬جديدة‭ ‬في‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬تفيد‭ ‬نواتج‭ ‬التعلم‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالمتابعة‭ ‬المستمرة‭ ‬لمقرراته‭ ‬بمختلف‭ ‬مستوياتها‭ (‬الداعم،‭ ‬و‭ ‬المدمج،‭ ‬و‭ ‬الكامل‭) ‬والرد‭ ‬على‭ ‬أسئلة‭ ‬و‭ ‬استفسارات‭ ‬الطلاب‭ ‬خلال‭ ‬المدة‭ ‬المحددة‭ ‬في‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للمقررات‭ ‬الإلكترونية‭.‬
‮القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للطالب
  • يمتثل‭ ‬الطالب‭ ‬لجميع‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للمستخدم‭.‬
  • يلتزم‭ ‬الطالب‭ ‬بالدخول‭ ‬للمقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬وحضور‭ ‬المحاضرات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬وأداء‭ ‬الأنشطة‭ ‬والواجبات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬خلال‭ ‬المدة‭ ‬التي‭ ‬يحددها‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭.‬
  • في‭ ‬حال‭ ‬تخلف‭ ‬الطالب‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي‭ ‬أو‭ ‬الكامل‭ ‬عن‭ ‬الحضور‭ ‬الإلكتروني‭ (‬سواء‭ ‬كان‭ ‬متزامناً‭ ‬أو‭ ‬غير‭ ‬متزامن‭) ‬فيسجل‭ ‬غياب،‭ ‬وتحتسب‭ ‬نسبة‭ ‬غيابه‭ ‬وحرمانه‭ ‬من‭ ‬المقرر‭ ‬وفقاً‭ ‬للائحة‭ ‬الدراسة‭ ‬المعمول‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭.‬
  • يلتزم‭ ‬الطالب‭ ‬بالحضور‭ ‬شخصياً‭ ‬لأداء‭ ‬الإختبارات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الفصلية‭ ‬و‭ ‬النهائية‭ ‬للمقرر‭ ‬مع‭  ‬إحضار‭ ‬إثبات‭ ‬الشخصية‭ (‬البطاقة‭ ‬الجامعية‭) ‬لإثبات‭ ‬هويته‭.‬
  • في‭ ‬حال‭ ‬الغش‭ ‬في‭ ‬الاختبارات‭ ‬أو‭ ‬الواجبات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬أو‭ ‬السرقات‭ ‬العلمية‭ ‬في‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭  ‬فتطبق‭ ‬على‭ ‬الطالب‭ ‬أنظمة‭ ‬العقوبات‭ ‬وفقاً‭ ‬للائحة‭ ‬الجامعة‭.‬
  • تطبق‭ ‬اللائحة‭ ‬التأديبية‭ ‬للطلاب‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬أنواع‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية ‭ )‬الداعم،‭ ‬الجزئي‭ ‬والكامل )
القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للمقررات‭ ‬الإلكترونية
  • يكون‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬أحد‭ ‬ثلاثة‭ ‬أنماط‭ ‬وهي‭:‬
    • المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الداعم‭. ‬
    • المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي‭. ‬
    • المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل‭.‬
    • يراعى‭ ‬في‭ ‬تصميم‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬معايير‭ ‬جودة‭ ‬تصميم‭ ‬المقررات‭ ‬المعتمدة‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭.‬
    • يؤخذ‭ ‬بعين‭ ‬الاعتبار‭ ‬الطلبة‭ ‬ذوي‭ ‬الاحتياجات‭ ‬الخاصة‭ ‬لاسيما‭ ‬المكفوفين‭ ‬بتوفير‭ ‬الأجهزة‭ ‬و‭ ‬البرامج‭ ‬المساندة‭ ‬لهم‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭.‬
‮‬‭‬‮‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الداعم
  • يعتبر‭ ‬تطبيق‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بالمستوى‭ ‬الداعم‭ ‬ملزماً‭ ‬لكل‭ ‬المقررات‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬بدون‭ ‬استثناء‭.‬
  • يجب‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬تفعيل‭ ‬العناصر‭ ‬التالية‭ ‬كحد‭ ‬أدنى‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الداعم‭:‬
  • معلومات‭ ‬المقرر‭ ‬بالكامل‭ ‬بما‭ ‬يشمل‭ ‬التوصيف‭ ‬و‭ ‬الأهداف‭ ‬و‭ ‬التقييم‭ ‬و‭ ‬الأنشطة‭ ‬و‭ ‬التقويم‭.‬
  • معلومات‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭.‬
  • لوحة‭ ‬إعلانات‭ ‬المقرر
  • مواد‭ ‬المقرر‭ ‬من‭ ‬مراجع‭ ‬و‭ ‬شرائح‭ ‬عرض‭ ‬و‭ ‬وثائق‭ ‬و‭ ‬تسجيلات‭ ‬أو‭ ‬أي‭ ‬مواد‭ ‬أو‭ ‬أدوات‭ ‬أخرى‭ ‬تدعم‭ ‬التعلم‭.‬
  • يكون‭ ‬موقع‭ ‬المقرر‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬مركزاً‭ ‬للتواصل‭ ‬و‭ ‬الأنشطة‭ ‬و‭ ‬يعتبر‭ ‬إستخدام‭ ‬الموقع‭ ‬والأدوات‭ ‬المرافقة،‭ ‬للإعلانات‭ ‬والواجبات‭ ‬و‭ ‬تسليم‭ ‬المواد‭ ‬و‭ ‬الدرجات‭ ‬و‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬عمله‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الموقع‭ ‬ملزماً‭.‬
‮المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي
تطبيق‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي
  • يطبق‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي‭ ‬في‭ ‬مقررات‭ ‬بناءً‭ ‬على‭ ‬اختيار‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬وبموافقة‭ ‬العمادة‭ ‬والكلية،‭ ‬وللجامعة‭ ‬ممثلة‭ ‬بإدارتها‭ ‬أو‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬طلب‭ ‬تطبيق‭ ‬المستوى‭ ‬الجزئي‭ ‬بالشكل‭ ‬والكم‭ ‬الذي‭ ‬تراه‭ ‬مناسباً‭.‬
  • يقوم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬برفع‭ ‬طلب‭ ‬تدريس‭ ‬مقرر‭ ‬إلكتروني‭ ‬جزئي‭ ‬على‭ ‬موقع‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬بداية‭ ‬الفصل‭ ‬الدراسي‭.‬
  • تدرس‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الطلب‭ ‬بناءاً‭ ‬على‭ ‬الخبرة‭ ‬الفنية‭ ‬لعضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬للتعامل‭ ‬مع‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بالمستوى‭ ‬الجزئي‭. ‬وفي‭ ‬حال‭ ‬موافقة‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬على‭ ‬الطلب‭ ‬يرفع‭ ‬إلى‭ ‬الكلية‭ ‬لاعتماده‭ ‬بشكل‭ ‬نهائي‭.‬
  • لا‭ ‬يسمح‭ ‬بتعديل‭ ‬أو‭ ‬إلغاء‭ ‬الطلب‭ ‬بعد‭ ‬اعتماده‭ ‬بشكل‭ ‬نهائي‭.‬
  • ‭‬بعد‭ ‬الاعتماد‭ ‬النهائي‭ ‬للطلب‭ ‬تكون‭ ‬مسؤولية‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬متابعة‭ ‬تحويل‭ ‬اسم‭ ‬المقرر‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬إلى‭ ‬إلكتروني‭ ‬جزئي‭.‬
  • يجب‭ ‬على‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬إبلاغ‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬حال‭ ‬عدم‭ ‬تحويل‭ ‬اسم‭ ‬المقرر‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬إلى‭ ‬إلكتروني‭ ‬جزئي‭ ‬خلال‭ ‬اسبوعين‭ ‬من‭ ‬الاعتماد‭ ‬النهائي‭ ‬للطلب‭.‬

 

تدريس‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي
  • تستبدل‭ ‬نسبة‭ ‬‮ ٠٥٪ ‭ ‬من‭ ‬الحضور‭ ‬داخل‭ ‬القاعات‭ ‬الدراسية‭ ‬بمحاضرات‭ ‬وأنشطة‭ ‬إلكترونية‭ ‬متزامنة‭ ‬و‭ ‬غير‭ ‬متزامنة‭ ‬باستخدام‭ ‬أنظمة‭ ‬وأدوات‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭.‬
  • يجب‭ ‬أن‭ ‬يحتوي‭  ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الجزئي‭ ‬كحد‭ ‬أدنى‭ ‬على‭ ‬التالي‭:‬
    • توصيف‭ ‬المقرر‭ ‬بالكامل‭ ‬موضح‭ ‬فيه‭ ‬نمط‭ ‬التدريس‭ )‬إلكتروني‭ ‬جزئي ‭ (
    • معلومات‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭.‬
    • لوحة‭ ‬إعلانات‭ ‬المقرر‭.‬
    • المواد‭ ‬التعليمية‭ ‬للمقرر‭ ‬من‭ ‬مراجع‭ ‬و‭ ‬شرائح‭ ‬عرض‭ ‬و‭ ‬وثائق‭ ‬و‭ ‬تسجيلات‭ ‬أو‭ ‬أي‭ ‬مواد‭ ‬أو‭ ‬أدوات‭ ‬أخرى‭ ‬تدعم‭ ‬التعلم‭.‬
    • الفصول‭ ‬الإفتراضية‭.‬
    • الأنشطة‭ ‬والتقييمات‭.‬
    • تحدد‭ ‬مواعيد‭ ‬المحاضرات‭ ‬والأنشطة‭ ‬الإلكترونية‭ ‬بالإتفاق‭ ‬بين‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬و‭ ‬طلاب‭ ‬المقرر،‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬تخالف‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للحضور‭ ‬الإلكتروني‭.‬
    • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالإعلان‭ ‬عن‭ ‬موعد‭ ‬عقد‭ ‬المحاضرات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬المتزامنة‭ ‬أو‭ ‬تأجيلها‭ ‬أو‭ ‬إلغائها‭ ‬قبل‭ ‬موعد‭ ‬المحاضرة‭ ‬ب‭ ‬‮٣٦‬‭ ‬ساعة،‭ ‬على‭ ‬الأقل‭.‬
    • يجب‭ ‬على‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬التفاعل‭ ‬مع‭ ‬الطلاب‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الأنشطة‭ ‬والتقييمات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬بما‭ ‬يستدعي‭ ‬دخول‭ ‬الطالب‭ ‬والتفاعل‭ ‬مع‭ ‬المقرر‭ ‬مرة‭ ‬واحدة‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬اسبوعياً‭.‬
    • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬باستلام‭ ‬الواجبات‭ ‬والأنشطة‭ ‬ورصد‭ ‬الدرجات‭ ‬وعرضها‭ ‬للطلاب‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭.‬
    • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالرد‭ ‬على‭ ‬استفسارات‭ ‬الطلاب‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬خلال‭ ‬‮٤٨‬‭ ‬ساعة‭.‬
‮‬ المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل
‮‬ تطبيق‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل
  • يطبق‭ ‬نمط‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬مقررات‭ ‬الإعداد‭ ‬العام‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭.‬
  • يطبق‭ ‬نمط‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل‭ ‬في‭ ‬مقررات‭ ‬غير‭ ‬مقررات‭ ‬الإعداد‭ ‬العام‭ ‬بناءاً‭ ‬على‭ ‬اختيار‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬المقرر‭ ‬وبموافقة‭ ‬العمادة‭ ‬والكلية،‭ ‬وللجامعة‭ ‬ممثلة‭ ‬بإدارتها‭ ‬أو‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬طلب‭ ‬تطبيق‭ ‬النمط‭ ‬الكامل‭ ‬بما‭ ‬تراه‭ ‬مناسباً‭.‬
  • يشترط‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الذي‭ ‬سيقوم‭ ‬بتدريس‭ ‬مقرر‭ ‬إلكتروني‭ ‬كامل‭ ‬مؤهلاً‭ ‬وحاصلاً‭ ‬على‭ ‬التدريب‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬العمادة‭.‬
  • يشترط‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬يتجاوز‭ ‬عدد‭ ‬الطلاب‭ ‬المسجلين‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل‭ ‬عن‭ ‬‮١٥٠‬‭ ‬طالب‭ ‬في‭ ‬الشعبة‭ ‬الواحدة‭.‬
  • يشترط‭ ‬وجود‭ ‬محتوى‭ ‬كامل‭ ‬للمقرر‭ (‬شاملاً‭ ‬المحاضرات‭ ‬والأنشطة‭ ‬والتقييمات‭) ‬مبني‭ ‬حسب‭ ‬معايير‭ ‬جودة‭ ‬تصميم‭ ‬المقررات‭ ‬المعمول‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭.‬
  • يقوم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬برفع‭ ‬طلب‭ ‬تدريس‭ ‬مقرر‭ ‬إلكتروني‭ ‬كامل‭ ‬على‭ ‬موقع‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬بداية‭ ‬الفصل‭ ‬الدراسي‭.‬
  • تدرس‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الطلب‭ ‬بناء‭ ‬على‭ ‬الخبرة‭ ‬الفنية‭ ‬الكافية‭ ‬والخبرة‭ ‬في‭ ‬التدريس‭ ‬الإلكتروني‭ ‬لعضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬للتعامل‭ ‬مع‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بالمستوى‭ ‬الكامل‭ ‬و‭ ‬تكون‭ ‬مسؤولية‭ ‬الكلية‭ ‬التأكد‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬و‭ ‬لها‭ ‬طلب‭ ‬الاستشارة‭ ‬من‭ ‬العمادة‭. ‬وفي‭ ‬حال‭ ‬موافقة‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬على‭ ‬الطلب‭ ‬يرفع‭ ‬إلى‭ ‬الكلية‭ ‬لاعتماده‭ ‬بشكل‭ ‬نهائي
  • لا‭ ‬يسمح‭ ‬بتعديل‭ ‬أو‭ ‬إلغاء‭ ‬الطلب‭ ‬بعد‭ ‬اعتماده‭ ‬بشكل‭ ‬نهائي‭.‬
  • بعد‭ ‬الاعتماد‭ ‬النهائي‭ ‬للطلب‭ ‬تكون‭ ‬مسؤولية‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬متابعة‭ ‬تحويل‭ ‬اسم‭ ‬المقرر‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬إلى‭ ‬إلكتروني‭ ‬كامل‭.‬
  • يجب‭ ‬على‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬إبلاغ‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬حال‭ ‬عدم‭ ‬تحويل‭ ‬اسم‭ ‬المقرر‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬إلى‭ ‬إلكتروني‭ ‬كامل‭ ‬خلال‭ ‬اسبوعين‭ ‬من‭ ‬الاعتماد‭ ‬النهائي‭ ‬للطلب‭.‬
‮ ‬ تدريس‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل
  • تستبدل‭ ‬نسبة‭ ‬‮ ٠٠١٪‭ ‬من‭ ‬الحضور‭ ‬داخل‭ ‬القاعات‭ ‬الدراسية‭ ‬بمحاضرات‭ ‬وأنشطة‭ ‬الكترونية‭ ‬متزامنة‭ ‬و‭ ‬غير‭ ‬متزامنة‭ ‬باستخدام‭ ‬أنظمة‭ ‬وأدوات‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬في‭ ‬بداية‭ ‬الفصل‭ ‬الدراسي‭ ‬بعقد‭ ‬اجتماع‭ ‬مباشر‭ ‬في‭ ‬قاعة‭ ‬دراسية‭ ‬أو‭ ‬إلكتروني‭ ‬متزامن‭ ‬مع‭ ‬الطلاب‭ ‬يوضح‭ ‬فيه‭ ‬نمط‭ ‬تدريس‭ ‬المقرر‭ ‬وخطة‭ ‬المقرر‭ ‬وكيفية‭ ‬سير‭ ‬العمل‭ ‬به‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالتأكد‭ ‬من‭ ‬قدرة‭ ‬الطلاب‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل‭ ‬على‭ ‬استخدام‭ ‬أدوات‭ ‬المقرر‭ ‬المختلفة‭ ‬والتواصل‭ ‬مع‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بتوجيه‭ ‬الطلاب‭ ‬للتواصل‭ ‬مع‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬حال‭ ‬احتاج‭ ‬الطالب‭ ‬إلى‭ ‬دعم‭ ‬فني‭ ‬أو‭ ‬تدريب‭.‬
  • ‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يحتوي‭  ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الكامل‭ ‬كحد‭ ‬أدنى‭ ‬على‭ ‬التالي‭:‬
    • توصيف‭ ‬المقرر‭ ‬بالكامل‭ ‬موضح‭ ‬فيه‭ ‬نمط‭ ‬التدريس‭ (‬إلكتروني‭ ‬كامل‭) ‬ويشمل‭ (‬خطة‭ ‬المقرر،‭ ‬جدول‭ ‬مواعيد‭ ‬المحاضرات‭ ‬المتزامنة،‭ ‬سياسة‭ ‬التواصل،‭ ‬وسياسة‭ ‬توزيع‭ ‬الدرجات.‬
    • معلومات‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭.‬
    • لوحة‭ ‬إعلانات‭ ‬المقرر‭.‬
    • المواد‭ ‬التعليمية‭ ‬للمقرر‭ ‬من‭ ‬مراجع‭ ‬و‭ ‬شرائح‭ ‬عرض‭ ‬و‭ ‬وثائق‭ ‬و‭ ‬تسجيلات‭ ‬أو‭ ‬أي‭ ‬مواد‭ ‬أو‭ ‬أدوات‭ ‬أخرى‭ ‬تدعم‭ ‬التعلم‭.‬
    • الفصول‭ ‬الافتراضية‭.‬
    • الأنشطة‭ ‬والتقييمات‭.‬
    • تحدد‭ ‬مواعيد‭ ‬المحاضرات‭ ‬والأنشطة‭ ‬الإلكترونية‭ ‬بالاتفاق‭ ‬بين‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬و‭ ‬طلاب‭ ‬المقرر،‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬تخالف‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للحضور‭ ‬الإلكتروني‭. ‬
    • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالإعلان‭ ‬عن‭ ‬موعد‭ ‬عقد‭ ‬المحاضرات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬المتزامنة‭ ‬أو‭ ‬تأجيلها‭ ‬أو‭ ‬إلغائها‭ ‬قبل‭ ‬موعد‭ ‬المحاضرة‭ ‬ب‭ ‬‮٣٦‬‭ ‬ساعة،‭ ‬على‭ ‬الأقل‭.‬
    • يجب‭ ‬على‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬التفاعل‭ ‬مع‭ ‬الطلاب‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الأنشطة‭ ‬والتقييمات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬بما‭ ‬يستدعي‭ ‬دخول‭ ‬الطالب‭ ‬والتفاعل‭ ‬مع‭ ‬المقرر‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يقل‭ ‬عن‭ ‬مرتين‭  ‬في‭ ‬الأسبوع‭.‬
    • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬باستلام‭ ‬الواجبات‭ ‬والأنشطة‭ ‬ورصد‭ ‬الدرجات‭ ‬وعرضها‭ ‬للطلاب‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭.‬
    • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بالرد‭ ‬على‭ ‬استفسارات‭ ‬الطلاب‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬خلال‭ ‬‮٤٨‬‭ ‬ساعة‭.‬
‮القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للحضور‭ ‬الإلكتروني
يتمثل‭ ‬الحضور‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بأحد‭ ‬الطرق‭ ‬التالية‭:‬
  • الحضور‭ ‬المتزامن‭.‬
  • المشاركة‭ ‬الغير‭ ‬متزامنة ‭ )‬التفاعل‭ ‬في‭ ‬المقرر).‬
‭ ‬الحضور‭ ‬في‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الجزئية
  • يوضح‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬للطلاب‭ ‬نسبة‭ ‬ومواعيد‭ ‬الحضور‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬أول‭ ‬لقاء‭ ‬مع‭ ‬الطلاب‭ ‬خلال‭ ‬الأسبوعين‭ ‬الأولين‭ ‬من‭ ‬بدء‭ ‬الفصل‭ ‬الدراسي‭.‬
  • تحتسب‭ ‬نسبة‭ ‬الغياب‭ ‬للطلاب‭ ‬في‭ ‬المحاضرات‭ ‬الصفية‭ ‬حسب‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬معمول‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬عمادة‭ ‬القبول‭ ‬والتسجيل‭. ‬
  • يحتسب‭ ‬الطالب‭ ‬غائباً‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬يقم‭ ‬بأي‭ ‬نشاط‭ ‬إلكتروني‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬في‭ ‬المدة‭  ‬التي‭ ‬يحددها‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬لإتمام‭ ‬النشاط‭.‬
  • يحرم‭ ‬الطالب‭ ‬من‭ ‬دخول‭ ‬الاختبار‭ ‬النهائي‭ ‬إذا‭ ‬كانت‭ ‬نسبة‭ ‬مجموع‭ ‬غيابه‭ (‬في‭ ‬المحاضرات‭ ‬الصفية‭ ‬والحضور‭ ‬الإلكتروني‭) ‬تجاوزت‭ ‬الحد‭ ‬المعمول‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬عمادة‭ ‬القبول‭ ‬والتسجيل‭.‬
‮‬الحضور‭ ‬في‭ ‬المقررات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الكاملة
  • تكون‭ ‬وحدة‭ ‬العمل‭ ‬أسبوعية‭ ‬في‭ ‬المقررات‭ ‬الكاملة‭ ‬بغض‭ ‬النظر‭ ‬عن‭ ‬عدد‭ ‬الساعات‭ ‬المعتمدة‭ ‬للمقرر‭ ‬و‭ ‬عدد‭ ‬المحاضرات‭ ‬فيما‭ ‬لو‭ ‬كان‭ ‬المقرر‭ ‬وجها‭ ‬لوجه‭.‬
  • يحتسب‭ ‬الطالب‭ ‬غائباً‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬يقم‭ ‬بأي‭ ‬نشاط‭ ‬إلكتروني‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬في‭ ‬المدة‭ ‬المحددة‭ ‬لإتمام‭ ‬النشاط‭. ‬ولا‭ ‬يعد‭ ‬دخوله‭ ‬المجرد‭ ‬على‭ ‬المقرر‭ ‬حضوراً‭.‬
  • يحرم‭ ‬الطالب‭ ‬من‭ ‬دخول‭ ‬الاختبار‭ ‬النهائي‭ ‬إذا‭ ‬كانت‭ ‬نسبة‭ ‬مجموع‭ ‬غيابه‭ ‬تجاوزت‭ ‬الحد‭ ‬المعمول‭ ‬به‭ ‬في‭ ‬عمادة‭ ‬القبول‭ ‬والتسجيل‭.‬
‮‬‭‬‭ ‬القواعد‭ ‬المنظمة‭ ‬للاختبارات‭ ‬الإلكترونية
  • لإجراء‭ ‬الاختبارات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬النهائية،‭ ‬ينبغي‭ ‬على‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬موافقة‭ ‬من‭ ‬رئيس‭ ‬القسم‭ ‬وعميد‭ ‬الكلية‭.‬
  • يجب‭ ‬على‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬التنسيق‭ ‬مع‭ ‬منسق‭ ‬الاختبارات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬لجدولة‭ ‬اختباراته‭ ‬وإيجاد‭ ‬معامل‭ ‬مناسبة‭ ‬له‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬ممكناً‭ ‬قبل‭ ‬أسبوع‭ ‬واحد‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬من‭ ‬موعد‭ ‬الاختبار‭.‬
  • يتم‭ ‬توفير‭ ‬المراقبين‭ ‬للاختبار‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬وفقاً‭ ‬لعدد‭ ‬الطلاب‭ ‬و‭ ‬المعامل‭ ‬المحجوزة‭ .‬
  • ينبغي‭ ‬لعضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬محاولة‭ ‬وتجربة‭ ‬الاختبار‭ ‬قبل‭ ‬إجراء‭ ‬الاختبار‭ ‬لتجنب‭ ‬أي‭ ‬خطأ‭ ‬قد‭ ‬يحدث‭ ‬جراء‭ ‬الضبط‭ ‬غير‭ ‬المناسب‭.‬
  • أي‭ ‬خطأ‭ ‬يحدث‭ ‬أثناء‭ ‬إعداد‭ ‬الاختبارات‭ ‬مثل‭ ‬اختيار‭ ‬الخيار‭ ‬الخاطئ‭ ‬أو‭ ‬الإعداد‭ ‬الذي‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬نتائج‭ ‬غير‭ ‬مقبولة‭ ‬فهو‭ ‬مسؤولية‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭.‬
  • على‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬أن‭ ‬يوفر‭ ‬نسخة‭ ‬ورقية‭ ‬واحدة‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬للاختبار‭ ‬لاستخدامها‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬حدوث‭ ‬طارئ‭.‬
  • مسؤولية‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬أثناء‭ ‬الاختبارات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬تقتصر‭ ‬على‭ ‬تقديم‭ ‬الدعم‭ ‬التقني‭ ‬فقط‭.‬
  • يُلزم‭ ‬الطالب‭ ‬بالحضور‭ ‬الشخصي‭ ‬لأداء‭ ‬الاختبارات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬الفصلية‭ ‬و‭ ‬النهائية‭ ‬للمقرر‭ ‬مع‭ ‬إحضار‭ ‬إثبات‭ ‬مقبول‭ ‬للشخصية‭ ‬للتحقق‭ ‬من‭ ‬هويته‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬القائمين‭ ‬على‭ ‬الاختبارات‭.‬
  • التحقق‭ ‬من‭ ‬حضور‭ ‬الطالب‭ ‬وهويته،‭ ‬وتسجيل‭ ‬الدخول‭ ‬والخروج‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬هي‭ ‬مسؤولية‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬و‭ ‬المراقب‭.‬
  • مسؤولية‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬التأكد‭ ‬من‭ ‬تسجيل‭ ‬دخول‭ ‬جميع‭ ‬الطلاب‭ ‬في‭ ‬نظام‭ ‬إدارة‭ ‬التعلم‭ ‬للاختبارات‭ ‬الفصلية‭ ‬والنهائية‭ ‬من‭ ‬المعمل‭ ‬المحدد،‭ ‬وفي‭ ‬حال‭ ‬تم‭ ‬تسجيل‭ ‬دخول‭ ‬طالب‭ ‬للاختبار‭ ‬من‭ ‬خارج‭ ‬المعمل،‭ ‬يتم‭ ‬اعتبارها‭ ‬حالة‭ ‬غش‭ ‬وينطبق‭ ‬عليه‭ ‬لائحة‭ ‬العقوبات‭ ‬المعمول‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭.‬
‮حقوق‭ ‬الملكية‭ ‬الفكرية
  • تمتلك‭ ‬الجامعة‭ ‬رسمياً‭ ‬جميع‭ ‬حقوق‭ ‬المحتوى‭ ‬الإلكتروني‭ ‬الذي‭ ‬يتم‭ ‬تطويره‭ ‬في‭ ‬الجامعة،‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬الإستخدام‭ ‬التجاري‭ ‬لهذا‭ ‬المحتوى‭ ‬فتكون‭ ‬الحقوق‭ ‬حسب‭ ‬الاتفاق‭ ‬بين‭ ‬الجامعة‭ ‬والمطور‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬في‭ ‬تطويره‭ ‬و‭ ‬استخدامه‭ ‬للمحتوى‭ ‬الإلكتروني‭ ‬بقوانين‭ ‬حقوق‭ ‬الملكية،‭ ‬وتعتبر‭ ‬هذه‭ ‬المادة‭ ‬إخلاءاً‭ ‬لمسؤولية‭ ‬الجامعة‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬تبعات‭ ‬قانونية‭ ‬ناتجة‭ ‬عن‭ ‬أي‭ ‬خرق‭ ‬لحقوق‭ ‬الملكية‭.‬
  • يلتزم‭ ‬عضو‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬بأخذ‭ ‬موافقة‭ ‬الطالب‭ ‬قبل‭ ‬نشر‭ ‬أي‭ ‬من‭ ‬أعمال‭ ‬أو‭ ‬نقاشات‭ ‬الطالب‭ ‬خارج‭ ‬المقرر‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬نموذج‭ ‬الإذن‭ ‬بالاستخدام‭ ‬الذي‭ ‬يطرح‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬الإلكتروني‭ ‬و‭ ‬يعبأ‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الطالب‭.‬
الدعم الفني
  • تلتزم‭ ‬العمادة‭ ‬بتقديم‭ ‬الدعم‭ ‬الفني‭ ‬المتعلق‭ ‬بالأنظمة‭ ‬واستخدامها‭ ‬لأعضاء‭ ‬هيئة‭ ‬التدريس‭ ‬والطلاب‭ ‬خلال‭ ‬أوقات‭ ‬الدوام‭ ‬أثناء‭ ‬الفصول‭ ‬الدراسية‭.‬
  • يُقدم‭ ‬الدعم‭ ‬الفني‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬قنوات‭ ‬الدعم‭ ‬في‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬وتشمل‭:‬
  • الدعم‭ ‬المباشر‭ ‬من‭ ‬موظفي‭ ‬عمادة‭ ‬التعلم‭ ‬الإلكتروني‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬كلية‭ ‬أو‭ ‬مجمع‭ ‬أكاديمي‭.‬
  • الدعم‭ ‬الهاتفي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاتصال‭ ‬بالرقم‭ (‬‮٠١٧٢٤١٧٠٠٠‬‭) .‬ 
Go to Top