الشراكة مع منظمة الكوالتي ماترز ولماذا؟
في عام ٢٠١٠ قامت جامعة الملك خالد ممثلة بعمادة التعلم الإلكتروني بعقد شراكة مع منظمة كوالتي ماترز العالمية. لتصبح بذلك الشريك الأول للمنظمة على مستوى الشرق الأوسط من ضمن ٧٠٠ مؤسسة تعليمية رائدة على مستوى العالم. وقد إختارات الجامعة بناء شراكتها مع منظمة الكوالتي ماترز لما تمتلكه هذه المنظمة من خبرة وريادة في مجال جودة المقررات الإلكترونية على مستوى العالم. ونتاجاً لهذه الشراكة تبنت جامعة الملك خالد معايير معتمدة من هذه المنظمة لتكون الأساس المنظم لجودة المقررات الإلكترونية على مستوى الجامعة.
الجودة – تعريف ، رؤية ، رسالة وأهداف :
قسم جودة المقررات الالكترونية : تأسس قسم الجودة في عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد في الجزء الأخير من العام ١٤٣١ هـ (٢٠١٠ م)، بمهمة رفع الوعي المتعلق بالجودة في التعلم الإلكتروني، لا سيما جودة المقررات الإلكترونية لتحقيق المعيارية والحصول على مقررات معتمدة، مع العمل في نفس الوقت على ترويج أفضل الممارسات و تحفيز التميز و الإبتكار في التعليم و التعلم ، بالإضافة لذلك، فإن قسم الجودة يعمل أيضاً على مستوى برنامج التعلم الإلكتروني عن طريق قياس الأداء و المبادرة بجهود التحسين ، لتحقيق رؤيتنا. الرؤية: تمكين عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد من تصميم مقرر الكتروني ذو جودة عالية. الرسالة: تعزيز وتحسين جودة التعلم الالكتروني ومخرجاته بما يخدم المتعلم .
الأهداف :
١- تدريب أعضاء هيئة التدريس على معايير جودة المقررات الإلكترونية.
٢- تهيئة و تنفيذ عملية إعتماد جودة المقررات الإلكترونية.
٣- قياس الكفاءة و الفعالية و رضا العملاء فيما يخص التعلم الإلكتروني.
٤- تحديد الثغرات و فرص التطوير في برنامج التعلم الإلكتروني و طرح المشاريع المناسبة لسد الثغرات و الإستفادة من فرص التحسين.
الدورات المقدمه وكلفة التدريب الدورات التطويرية والشهادات التي يقدمها قسم الجودة بعمادة التعلم الإلكتروني بإشراف من منظمة الكوالتي ماترز :
في سعيها لنشر ثقافة الجودة وتفعيل العمل بها في تصميم المقررات الإلكترونية تقدم عمادة التعلم الإلكتروني العديد من الدورات التطويرية والشهادات لأعضاء هيئة التدريس وتتحمل جميع تكاليف هذه الدورات , وهي كالتالي:
١- دورة تطبيق معايير الجودة في تصميم المقررات الإلكترونيه :
دورة تطويرية تهدف إلى تمكين عضو هيئة التدريس من تطبيق معايير الجودة المعتمدة من QM في تصميم مقرره الإلكتروني واستخدام أداة القياس روبريك بالإضافة الى التعرف على آلية مراجعة المقررات الإلكترونية.
٢- شهادة المراجع: شهادة المراجع النظير Peer Reviewer Course :
ورشة عمل تهدف الى تمكين عضو هيئة التدريس المفعل لتعلم الإلكتروني ليصبح مراجعاً معتمداً للمقررات الإلكترونية من منظمة الكوالتي ماترز يتعلم من خلالها مدى تطبيق معايير الجودة في مقرراً ما, ويمارس النقد البناء للمقررات, ويقوم بكتابة توصيات مفيدةً تساعد استاذ المقرر في تحسين مقرره.
٣- شهادة المراجع الرئيسي Master Reviewer Course :
ورشة عمل تهدف الى تمكين عضو هيئة التدريس الخبير في مراجعة المقررات الإلكترونية ليصبح مراجعاً رئيساً للمقررات الإلكترونية من منظمة الكوالتي ماترز يتعلم من خلالها ادق التفاصيل التي تمكنه من مراجعة مقرر إلكتروني بشكل إحترافي. وهذه الشهادة تعد متطلباً أساسيا لرئيس فريق المراجعات الرسمية في الجامعات.
٤- شهادة المدرب المعتمد (الميسر المعتمد من منظمة كوالتي ماترز):
شهادة تأهيل الميسرعن طريق الإنترنت Online Facilitator ورشة عمل تهدف الى تمكين عضو هيئة التدريس (شريك الكوالتي ماترز) ليصبح مدرباً معتمداً (ميسراً) لدى المنظمة ويبدأ بتقديم الورش للجامعة عن طريق نظام إدارة التعلم التابع للمنظمة. يتعلم من خلالها كيفية تقديم دورة تطبيق معاييرالجودة في تصميم المقرر الإلكترونية , بما في ذلك إعداد الورشة, التنقل بين اجزائها, إدارتها, وتقييم المتدربين.
٥- شهادة تأهيل الميسر وجهاً لوجه Face To Face Facilitator :
ورشة عمل تهدف الى تمكين عضو هيئة التدريس (شريك الكوالتي ماترز) ليصبح مدرباً معتمداً (ميسراً) لدى المنظمة ويبدأ بتقديم الورش للجامعة بشكل متزامن سواءً كانت وجهً لوجه او من خلال الفصول الإفتراضيه. يتعلم من خلالها كيفية تقديم دورة تطبيق معاييرالجودة في تصميم المقرر الإلكتروني ,بما في ذلك إعداد الورشة, التنقل بين اجزائها, إدارتها, وتقييم المتدربين.
شروط الالتحاق بالدورات شروط الحصول على الدورات المقدمة :
- دورة تطبيق المعايير Applying the QM Rubric – APPQMR:
متطلبات الحصول على شهادة الدورة:
١. اللإلتزام بالحضور الكامل للدوره وانهاء جميع المهام المطلوبه بتنافسية عالية.
٢. ان يتبني المتدرب معايير الجوده ويطبقها في مقرراته الالكترونيه.
٣. الاستعداد التام لقبول المراجعات الداخلية.
٤. الإسهام في نشر ثقافة معايير الجوده من خلال تقديم الدورات وورش العمل بين زملائه اعضاء هيئة التدريس.
* دورة المراجع النظير Peer Reviewer Course :
متطلبات الحصول على الشهادة :
١- أن يكون حاصل على شهادة تطبيق معايير الجوده (Applying the QM Rubric (APPQMR .
٢- الالتزام بالحضور الكامل للدوره وانهاء جميع المهام المطلوبه والا سيتحمل المتدرب تكاليف عدم إنهائه للدوره .
٣- أن يكون ممن يفعل نظام التعلم الالكتروني وقد قام بتدريس مقررات الكترونيه مدمجه او كامله مبنيه على معايير الجوده.
٤ – الاستعداد التام لقبول المراجعات بكافة انواعها : المراجعة الداخلية والمراجعة الرسمية. ٥-الإسهام في نشر ثقافة الجوده من خلال تقديم ورش العمل بين زملائه اعضاء هيئة التدريس.
*دورة المراجع الرئيسي Master Reviewer Course :
متطلبات الحصول على الشهادة :
١- أن يكون المتدرب حاصل على شهادة المراجع النظير (Peer Reviewer Course (PRC
٢- أن يكون ممن أسهم في مراجعتين رسميتين على مستوى التعليم العالي.
٣- اللإلتزام بالحضور الكامل للدوره وانهاء جميع المهام المطلوبه والا سيتحمل المتدرب تكاليف عدم إنهائه للدوره .
٤- أن يكون ممن يفعل نظام التعلم الالكتروني وقد قام بتدريس مقررات الكترونيه مدمجه او كامله مبنيه على معايير الجوده.
٥- الاستعداد التام لقبول المراجعات بكافة انواعها : المراجعة الداخلية والمراجعة الرسمية.
٦-الإسهام في نشر ثقافة الجوده من خلال تقديم ورش العمل بين زملائه اعضاء هيئة التدريس.
* دورة المدرب المعتمد FFC & OFC :
متطلبات الحصول على شهادة الدورة:
١- أن يكون المتدرب حاصل على شهادة المراجع (Peer Reviewer Course (PRC .
٢- اللإلتزام بالحضور الكامل للدوره وانهاء جميع المهام المطلوبه والا سيتحمل المتدرب تكاليف عدم إنهائه للدوره .
٣- أن يكون ممن يفعل نظام التعلم الالكتروني وقد قام بتدريس مقررات الكترونيه مدمجه او كامله مبنيه على معايير الجوده.
٤- الاستعداد التام لعقد عدد من الدورات التدريبية في كل ترم دراسي.
٥- إعداد ٣ ورش عمل على الأقل في كل ترم دراسي.
٦- أن يكون ممن سبق له مراجعة مقررات الكترونية .
بالإضافة الى العديد من الدورات الأخرى والتي تقدم بشكل مستمر. الإعتماد على الذات قامت عمادة التعلم الإلكتروني بالتعاون مع منظمة الكوالتي ماترز لتأهيل مدربين معتمدين ليقدموا دورة تطبيق معايير الجودة في تصميم المقرر الالكتروني . وذلك سعياً من عمادة التعلم الإلكتروني لتنظيم التدريب لاعضاء هيئة التدريس في هذه الدورة داخل الجامعه.